FORUM OF WORLD - WIDE MOROCCAN FRIENDSHIP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الذي ينسج صداقات بين المغاربة والعالم منتدى عربي فرنسي، في انتظار تطويره إلى باقي لغات العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مندى الصداقة المغربية العالمية، منتدى يربط جسور التواصل بين المغاربة وأصدقائهم في جميع أنحاء العالم

 

 العلمانية في شعر امير الشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said




المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

العلمانية في شعر امير الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: العلمانية في شعر امير الشعراء   العلمانية في شعر امير الشعراء I_icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 5:58 pm

العلمانية في شعر امير الشعراء Icon



العلمانية في شعر امير الشعراء User.aspx?id=665205&f=11cy0







اخواني اخواتي

نلتقي بكم اليوم
مع

العلمانية
في شعر امير الشعراء



احمد
شوقي





العلمانية في شعر امير الشعراء Shawki





شوقي . وفريضة الحج

في قصيدة " الي عرفات الله " ينقض شوقي فريضة
الحج ، ويفند


جدواها ودواعيها . ويقدم عليها ما يراه أولي منها واحق كبديل
افيد وأليق


من فريضة الحج . ولكن .. ليس هكذا يتكلم شوقي ، ليس بتلك
المباشرة ..


كلا .. فشوقي شاعر رقيق كما قلنا . لذا فانه يمهد كثيرا
تمهيدا


اطرائيا لما سيقوله عن الحج علي النحو الآتي
:


الي عرفــات الله يا خـــــير زائــــر ** عليك سلام الله في
عرفات
علي كل أفق في الحجاز مـلائك ** تزف تحايا الله
والبركات


لدي الباب جبريل الأمين براحه * * رسائل رحمانية
النفحــات


وفي الكعبة الغراء كل ركن مرحب ** بكعبة قصاد وركن
عفـــاة
وما سكب الميذاب ماءا وانمــــا ** أفاض عليه الأجر والرحمات
وزمزم
تجري بين عينيك أعينا ** من الكوثر المعسول متفجرات


مديح جميل كما رأيتم ، رائع للغاية حتي الآن ولكن بعد أبيات
اخري من نفس


النهج من الاطراء والكلمات العذبة يقول شوقي متسائلا في
تعجب :


فيا رب هل تغني عن العبد حجة ** وفي العمر ما فيه مـــن الهفوات
؟!

وبعد ذلك تأتي أبيات اخري معناها وملخصها :
ان كان هو لم يرتكب ذنوبا
ت


حتاج الي غسلها و محوها بالحج .. فما هي
حاجته الي الحج ؟!وما حاجة الحج اليه ؟! اذ يقول
:


وتشهد ما آذيت نفسا ولم اضر ** ولم ابغ في جهري ولا
خطـــراتي
ولا غلبتني شقوة أو سعـــــادة ** علي حكمــــة أتيتــنــــي
وأنـــــــاة
ولا جال الا الخير بين سرائري ** لدي سـدة خــــيرية
الرغـــــــــبات
ولا بت الا كابن مريم مشفـــقا ** علي حســــدي مستغـــــفرا
لعداتي
ولا حملت نفسي هوا لبـــلادها ** كنفسي في فعـــلي وفي
نفســـاتي


هكذا قدم شوقي حيثيات عدم حاجته للحج . ثم يقدم البديل الافضل في
رأيه


من تلك الفريضة والأحق منها وهي الزكاة والصدقة فيقول
:
واني ولا من عليك
بطاعـــــــة ** أجل وأغـــلي في الفروض زكاتـــي
أبالغ فيها وهي عدل ورحمـــة
** ويتركها النســــاك في
الخـــــــلواتي


ويطلب من الله أن يغفر له ويعفيه من فريضة الحج تلك التي هي الركن
الخامس في المحمدية .


لعدم قناعته بجدواها بالنسبة له علي الأقل وأن الزكاة أحق
وأفضل . فيقول :


وأنت ولي العفو فامح بناصــع ** من الصفح ما سودت من
صفحــــات



ثم يعود ليفجر قنبلة شعرية ولكنها كاتمة للصوت حيث يمهد لها
بمديح جميل وباقة من الاطراء اللطيف . فيقول
:


اذا زرت يا مــــــــولاي قـبر محمد ** وقبلت مثوي الاعظم
العطــــرات
وفاضت مع الدمع العيـــون مهابة ** لاحمد بين الســــتر
والحجــــرات
وأشرق نـــــــــور تحت كل ثنــــية ** وضاع اريـــج تحت كـــل
حصـاة
لمظــــهر دين الله فـــــوق تنــــوفه ** وباني صروح المجد فوق
فـــــلاة



حسنا حسنا .. فماذا بعد هذا الاطراء يا عم شوقي ؟
فاذا بشوقي يوصي
الزائر لقبر محمد بأن يزف اليه خبرا لا يسر القلب
ونبا


لا يريح الخاطر بل هو وخز ونخس له في مرقده يقض مضجعه. حيث
يقول :


فقل لرسول الله يا خيــر مرســل ** أبثك ما تــدري من
الحــــسـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها ** كأصحاب كهـف في عميق
ثـبات



واليكم القصيدة بكاملها و التي تغنت
ببعض


مقاطع
منها السيدة ام
كلثوم


إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَزائـــر..
عَلَيكَ سَلامُ اللهِ فــي عَرَفــاتِ
وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِرًا.. وَسيمَ مَجالي البِشــرِوَالقَسَــماتِ
عَلى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ .. تَزُفُّ تَحايـا اللهِ وَالـــــبَرَكاتِ
إِذا حُدِيَت
عيسُ المُلوكِ فَإِنَّهُمْ ..
لِعيسِكَ في البَيداءِ خَير حُـــــداةِ
لَدى البابِ جِبريلُ الأَمينُ بِراحِهِ ..
رَســائِل رَحمانِيَّةُ النَفَحـــــاتِ
وَفي الكَعبَةِ الغَرّاءِ رُكنٌ مُرَحِّبٌ .. بِكَعبَةِ قُصّادٍ وَرُكــنِ عُفــــاةِ
وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً
وَإِنَّمــا .. أَفاضَ
عَلَيكَ الأَجر وَالرَحَمــاتِ

وَزَمزَمُ تَجري بَينَ عَينَيكَ أَعيُنًا.. مِنَ الكَوثَرالمَعسولِ مُنفَــجِراتِ
وَيَرمونَ إِبليسَ الرَجيمَ فَيَصطَلي .. وَشانيكَ نيرانًا مِنَ
الجَمَــراتِ
يُحَيّيكَ طَهَ في مَضاجِعِ طُهرِهِ ..
وَيَعلَمُ ماعالَجتَ مِن عَقَــبــاتِ
وَيُثني
عَلَيكَ الراشِدونَ بِصالِحٍ ..
وَرُبَّ ثَناءٍ مِن لِسانِ رُفــاتِ


لَكَ الدينُ يا رَبَّ الحَجيجِ جَمَعتَهُمْ.. لِبَيتٍ طَهورِالساحِ وَالعَرَصاتِ
أَرى الناسَ أَصنافًا وَمِن كُلِّ بُقعَة .. إِلَيكَ انتَهَوا مِن غُربَةٍ وَشَتاتِ
تَساوَوا فَلا الأَنسابُ فيها تَفاوُتٌ ..
لَدَيكَ وَلا الأَقدارُ مُختَلِفـــــــاتِ
عَنَت لَكَ في التُربِ المُقَدَّسِ جَبهَةٌ ..
يَدينُ لَها العاتي مِنَ الجَبَهاتِ
مُنَوِّرَةٌ كَالبَدرِ شَمّاءُ كَالسُها ..
وَتُخفَضُ في حَقٍّ وَعِندَ صَلاةِ
وَيا رَبِّ لَوسَخَّرتَ ناقَةَ صالِحٍ ..
لِعَبدِكَ ما كانَت مِنَ
السَلِســـاتِ
وَيا رَبِّ هَل سَيّارَةٌ أَومَطارَةٌ .. فَيَدنو بَعيــــــدُ البيدِ وَالفَلَواتِ
وَيا رَبِّ هَل تُغني عَنِ العَبدِ حَجَّةٌ ..وَفي العُمرِما فيهِ مِنَ
الهَفَواتِ
وَتَشهَدُ ما آذَيتُ نَفسًا وَلَم أَضِر..وَلَم
أَبغِ في جَهري
وَلاخَطَــراتي
وَلا غَلَبَتني شِقوَةٌ أَوسَعادَةٌ .. عَلى
حِكمَةٍ آتَيـــــــتَن وَأَنـــــــــاةِ
وَلا جالَ إِلّا الخَيرُ بَينَ سَرائِري..
لَدى سُدَّةٍ خَيرِيَّةِ الرَغَبــــاتِ
وَلا بِتُّ إِلّا كَابنِ مَريَمَ مُشفِقًا .. عَلى حُسَّدي مُستَغفِرًا
لِعِـــــداتي
وَلا حُمِّلَت نَفسٌ هَوىً لِبِلادِها .. كَنَفسِيَ في فِعلي وَفي نَفَثـــــاتي
وَإِنّي وَلا مَنٌّ عَلَيكَ بِطاعَةٍ .. أُجِلُّ وَأُغلي في الفُروضِ زَكاتــي
أُبلَغُ فيها وَهيَ عَدل
وَرَحمَةٌ.. وَيَترُكُها النُسّـــــاكُ في الخَلَواتِ
وَأَنتَ وَلِيُّ العَفوِ فَامحُ بِناصِعٍ.. مِنَ الصَفحِ ما سَوَّدتُ مِن صَفَحاتي
وَمَن تَضحَكِ الدُنيا إِلَيهِ فَيَغتَرِر.. يَمُت كَقَتيلِ الغيدِ بِالبَسَمـــــــــاتِ
وَرَكِبَ كَإِقبالِ الزَمانِ مُحَجَّلٍ.. كَريمِ الحَواشي كابِرِلخُطُــــواتِ
يَسيرُ بِأَرضٍ أَخرَجَت خَيرَ أُمَّةٍ.. وَتَحتَ سَماءِ الوَحيِ وَالسُوَراتِ


يُفيضُ عَلَيها اليُمنَ في غَـدَواتِهِ..وَيُضفي
عَلَيها الأَمنَ في
الرَوَحـاتِ
إِذا زُرتَ يا مَولايَ قَبرَ مُحَمَّدٍ .. وَقَبَّلتَ مَثوى الأَعظَمِ العَطِراتِ
وَفاضَت مَعَ الدَمعِ العُيونُ مَهابَةً.. لِأَحمَدَ بَينَ السِترِ وَالحُجُـــــــراتِ
وَأَشرَقَ نورٌ تَحتَ كُلِّ ثَنِيَّةٍ .. وَضاعَ أَريجٌ تَحتَ كُلِّ حَصــــــاةِ
لِمُظهِرِ دينِ اللهِ فَوقَ تَنوفَةٍ .. وَباني صُروحِ المَجدِ فَوقَ فَـــــــلاةِ
فَقُل لِرَسولِ
اللَهِ يا خَيرَمُرسَلٍ .. أَبُثُّكَ ما تَدري مِنَ الحَسَــــــراتِ
شُعوبُكَ في شَرقِ البِلادِ وَغَربِها.. كَأَصحابِ كَهفٍ في
عَميقِ سُباتِ
بِأَيمـــانِهِمْ نوران ذِكـــــرٌوَسُنَّةٌ.. فَما بالُهُــــمْ في حالِكِ الظُلُمـــــاتِ
وَذَلِكَ ماضي مَجدِهِمْ وَفَخارِهِم .. فَمــــــاضَرَّهُمْ لَويَعمَــــلونَ لِآتي
وَهَــــــذا زَمانٌ أَرضُهُ وَسَماؤُهُ .. مَجـــــالٌ لِمِقدامٍ كَبــيرِ حَيــــاةِ
مَشى فيهِ قَومٌ في السَماءِ وَأَنشَؤوا.. بَوارِجَ في
الأَبراجِ مُمتَنِـعاتِ
فَقُل رَبِّ وَفِق لِلعَظائِــمِ
أُمَّتي..وَزَيِّن لَها الأَفعالَ وَالعَــــزَمــاتِ










العلمانية في شعر امير الشعراء 48615
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلمانية في شعر امير الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FORUM OF WORLD - WIDE MOROCCAN FRIENDSHIP :: الفنون والثقافات :: الشعر والزجل-
انتقل الى: